الوضوح الروحي في مطابقة الظاهر للباطن – موسوعة هانيبال للعلوم الإسلامية الروحية

الوُضوحُ الرُّوحيُّ في مطابقةِ الظاهرِ للباطنِ هوَ من روحانيَّةِ الحياةِ المتفوِّقةِ

 

كلُّنا لهُ باطنٌ و ظاهرٌ ؛ وكثيرٌ منَ الأحيانِ تختلفُ أحكامُ الظاهرِعنِ الباطنِ ولكنْ في العلاقاتِ الحياتيَّةِ لابدَّ منِ تَوَحُّدِ الظاهرِ مع الباطنِ في التفاعلِ لضمانِ حياةٍ متفوِّقةٍ ..

هكذا علَّمَتنا الحياةُ في كلِّ تجاربِهَا المختلفةِ .

الوُضوحُ الرُّوحيُّ في الحياةِ يعني أن يكونَ الشخصُ ممَّن يتعاملُ في الظاهرِ كما هوَ في الباطنِ .. لأنَّ العكسَ يندرجُ تحتَ بابِ النفاقِ  ويدمِّرُ صفاءَ الرُّوح ِالوجدانيةِ للإنسانِ الحضاريِّ.

لذلكَ يجبُ أن يكونَ الشخصُ واضحاً في روحِهِ ممَّا يجعلُه قادراً على أنْ يكونَ واضحاً نفسياً واجتماعياً وعقلياً مع الآخرين بكلِّ أنواعِ العلاقاتِ .. فالوُضوحُ الرُوحيُّ مع الذاتِ واجبٌ .

و إنَّ أهمَّ شيءٍ للعيشِ بسلامِ هوَ وضوحُ الرُّوحِ في علاقاتِهَا حتى يكونَ الشخصُ في سلامٍ داخليٍّ ؛ وباطنُه مثل ظاهرِهِ مما يُسهِّلُ التواصلَ معَ الآخَرين .. لأنَّ في حالةِ عدمِ الوُضوحِ الرُّوحيِّ يتولَّدُ سوءُ الظنِّ  وعدمُ الثقةِ بينَ الأشخاصِ وربما البغضُ .. وبالتالي تنشأ المشاكلُ على كُلِّ المستوياتِ مادونَ الروحِ ، مما يؤكِّدُ أنَّ الوُضوحَ الرُّوحيَّ في العلاقةِ يوجبُ عدم تعمُّدِ أيِّ تصرفٍ قد يتسبَّبُ في عدمِ الوُضوحِ الرُوحيِّ في العلاقةِ .. وهذا يشرح أنَّ الوُضوحَ الرُّوحيَّ أساسٌ في العلاقاتِ بين الناسِ حتى يعرفَ كلُّ شخصٍ مكانَهُ وحقوقَهُ و واجباتِهِ .. وهو يعني متانةً واستمراريةً في أيِّ علاقةٍ .

الوُضوحُ الرُّوحيُّ في علاقاتِ الحياةِ يجبُ أن يكونَ مَبنياً على قولِهِ سُبحانَه وتَعَالى :

{ .. الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا .. {30} سورة فصلت .

 وعَلى قَولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّمَ :

قلْ آمنتُ باللهِ ثمَّ استقم ..

فهذا يؤدِّي إلى :

{ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً }

{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ {30} سورة فصلت .

{ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ {64} سورة يونس .

{ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ {31} سورة فصلت .

 


( من كتاب‏‏ السر الروحي للحياة المتفوقة للمفكر الإسلامي الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب  ) .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى