باب في معرفة مفتاح المعارف – موسوعة هانيبال للعلوم الإسلامية الروحية

باب في معرفة مفتاح المعارف من حضرة الربوبيّة‏‏

 

اعلم يا ولييّ في الله تعالى أن معرفة مفتاح المعارف تعطي قوة ربانيّة‏‏ في اقتحام العالم الروحيّ وتسخّر أبعاده وأبعاضه وتجعله تحت سطوة العارف وقد سألني الكثير من الناس عن مفتاح المعارف وعن طبيعته وكيف يفتح به فأحجمت عن الإجابة تأدّباً مع وارِد الوقت أما وقد لمست الرغبة الحقيقية في المعرفة فإنّي لا أتردد في إعطائها لمستحقيها بكلام وجيز بالغ بياني فيه زبدة المعرفة ، فقد جاء في الحديث الصحيح بمرتبة الحسن وبسندي المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن عائشة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين : « يا رسول الله هل يعرف المرء ربه ؟ ، قال : نعم يا عائشة إذا عرف نفسه » .

وعليه فإن معرفتك نفسك هي عين مفتاح المعارف حيث إنها تفتح لك أبواب المعرفة الربّانيّة‏‏ ومن عَرَف الله عَرَف كل شيء وإن فاته كل شيء ، ومن فاته الله فاته كل شيء وإن عرف كل شيء .

ولتعلم يا ولييّ في الله تعالى أنك لا تستطيع أن تفتح بهذا المفتاح الذي هو مفتاح المعارف والذي هو معرفة نفسك إلا بالعلم والتوفيق الإلهي والوليّ المُرشد لقوله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم : { وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً {17} الكهف . 

ولتعلم يا ولييّ في الله تعالى أن من يعرف نفسه يعرف ربه ، ومن عرف ربه عرفه كل شيء ، فإذا عرفك كل شيء وعرف أنك تعرف الله وعرف أن الله منحك شرف التعرّف على نوره عاملك كل شيء معاملة نديم الملك الذي يحترم جاهه وتُحسب له الحسابات ومن هنا يحظى صاحب التعرف على منحة التسخير الكوني لمعرفته بربه .

ولتنتبه يا ولييّ في الله أنّ الله وحده يملك أن يكشف عنك غطاء نفسك ويعرّفك بها لترفع حجابك عنك فإن فعل فاعلم أنك المختار وأن الكون عرفك قبلك بتعريف الله لك هذا ما كان في وارد الوقت بخصوص مفتاح المعارف والله الموفق .

والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل والحمد لله ربّ العالمين

 


( من رسالة المجددية الأولى في الإشارة عن الهياكل النورانية للمفكر الإسلامي الشيخ الدكتور هانيبال يوسف حرب  ) .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى