طَاقةُ الحَياةِ هِيَ التَّعبِيرُ الأوَّلُ لِلذَّكَاءِ الكَوْنِيِّ – موسوعة هانيبال للعلوم الإسلامية الروحية

طَاقةُ الحَياةِ هِيَ التَّعبِيرُ الأوَّلُ لِلذَّكَاءِ الكَوْنِيِّ

لأنَّ الحَياةَ هيَ الإدرَاكُ والفَاعليَّةُ، ومِنْ كَونِ الحَياةِ سَاريَةٌ بِمعلُومَاتِها في الكَثرَةِ ظَهَرَ مَا نُسمِّيه الذكَاءَ، وَهوَ مِقدَارُ مَا يُحَصِّلُ التَّجلِّي الوَاحِدُ مِنْ مَعلومَاتِ الحَياةِ المُتوَهِّجةِ في كَيَانهِ القَيُّومِيِّ عَنْ كُنْهِ الهُوِيَّةِ المُطلَقِ .

وَلِذلكَ لا تَجِدُ في القُرآنِ الكريمِ لَفظَةَ ذَكَاءٍ، وَلا لَفظَةَ غَبَاءٍ، فَهذَانِ الأمرَانِ اعتِبَاريَّانِ في العَقلِ النِّسبِيِّ، وَليسَ في الحَياةِ الحَقِيقيةِ الكَانِزَةِ لِمعلُومَاتِها الذاتِيَّةِ بِهُوِيَّتِها المَحضَةِ.

وَلَعلَّ هذَا الأمرَ سَيُربِكُ الكَثِيرينَ مِمَّنْ يَقولُونَ إنَّ النِّظامَ والتَّنظِيمَ إنَّمَا هو مِنْ وَظائِفِ العَقلِ؛ وَهذَا بِحَدِّ ذَاتِهِ مَعلُومَةٌ خَاطِئَةٌ .

فإنَّ النِّظامَ والتَّنظِيمَ الهَائِلَينِ في الدِّقةِ في وجُودٍ حَياتِيٍّ غَيرِ عَاقِلٍ، إنَّمَا هوَ مُشاهَدٌ لِلجَميعِ .

فَمَنْ لَمْ يُثبِت لِلهوَاءِ عَقلاً كَيفَ يصف نِظامَ الهوَاءِ في التَّنسِيقِ مَعَ بَاقِي المَظاهِرِ الحَيَاتيَّةِ لإكمَالِ دَورَةِ الحَياةِ على سَطحِ الأرضِ أنَّه شَيءٌ جَميلٌ ومُبهِرٌ، ذَلكَ النِّظامُ الكَونِيُّ الذِي يَقولُونَ عَنه إنَّه بِلَا عَقلٍ .

نَعم إنَّ النِّظامَ والتَّنظِيمَ الوَاعِيَ إنَّمَا هوَ ليسَ مِنْ وَظَائِفِ العَقلِ بَل هوَ مِنْ حَقائِقِ الحَياةِ القَيُّوميَّةِ؛ أيْ الحَياةِ السَّارِيةِ في الذاتِيَّةِ .

فَمَنْ عَرَفَ أنَّ كُنْهَ الهُوِيَّةِ المُطلَقَ حَكِيمٌ خَبِيرٌ عَلِيمٌ  عَلِمَ أنَّ هذِه الأوصَافَ إنَّمَا هيَ لِلحَياةِ المُتوَهجَةِ عَنْ كُنْهِ الهُوِيَّةِ المُطلَقِ، وليسَ هيَ وَظائِفُ لِلعَقلِ .

وعلى مَا سَبقَ تَجِدُ أنَّ الوَعيَ ليسَ نِتَاجٌ عَقلِيٌّ، بَل هوَ حَقِيقةٌ ذَاتيَّةٌ رُوحِيَّةٌ فِي كُنْهِ الهُوِيَّةِ المُطلَقِ .

فَالوَعيُ حَياةٌ قبلَ أنْ يَكونَ عَقلَاً .

الوَعيُ حَياةٌ تَتنَزَّلُ إلى العَقلِ لِتَقودَهُ .

إذاً : الحَياةُ وَاعِيةٌ بِحَقِيقتِها، والعَقلُ مَظهَرٌ نِسبيٌّ لِوجُودِها .

 


( من كتاب الهوية للمفكر الإسلامي الشيخ د. هانيبال يوسف حرب ) .


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى